الشعاع المنير
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك ..شكرا

أخي الزائر / أختي الزائرة إن منتدانا في أتم الحاجة لتسجيلاتكم من أجل أن نستمر في نشاطنا و بدونكم حتما سيغلق هذا المنتدى فلا تترددوا في التسجيل و الانضمام إلينا حتى تعم الفائدة . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

الشعاع المنير


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تعريف الأسنان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال حجو
Admin
avatar

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
الموقع : الشعاع المنير

مُساهمةموضوع: تعريف الأسنان   الثلاثاء مايو 29, 2012 6:46 pm


الأسنان

الأسنان أعضاء قاسية بيض مزروعة في الفكين وظيفتها مضغ الطعام.
تطور الأسنان
تتطور الأسنان ضمن الفك في مرحلتين:
مرحلة تكوُّن الهيكل العضوي ومرحلة التمعدن أو التكلس.
يتأثر برعم السن dental germ بكل اضطراب استقلابي سواء في الحياة الجنينية أو بعد الولادة كما في سوء التغذية، أو تناول بعض الأدوية أو الإصابة بمرض أو رض ما. ويؤدي ذلك إلى تشوُّه السن بسوء تكونها أو سوء تمعدنها. ويراوح زمن تكوُّن النسج السنية العضوية ثم بدء تمعدنها في الأسنان المؤقتة (اللبنية) primary teeth، بين الشهرين الرابع والسادس في أثناء الحياة الجنينية، أما في الأسنان الدائمة permanent teeth فيكون من الشهر الثالث بعد الولادة حتى 3 سنوات ماعدا الأرحاء الأولى التي يبدأ تمعدنها حين الولادة، والأرحاء الثالثة التي يبدأ تمعدنها في السنة السابعة أو الثامنة من العمر.
ويتم بزوغ الأسنان المؤقتة في الفك العلوي وفق التسلسل التالي: الثنية central incisor في منتصف الشهر الثامن، والرباعية lateral incisor في الشهر التاسع، والناب canine في الشهر الثامن عشر، والرحى الأولى first molar في الشهر الرابع عشر، والرحى الثانية في الشهر الرابع والعشرين.
ويتم بزوغها في الفك السفلي وفق التسلسل التالي: الثنية في الشهر السادس والرباعية في الشهر السابع، والناب في الشهر السادس عشر، والرحى الأولى في الشهر الثاني عشر، والرحى الثانية في الشهر العشرين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الشكل (1)
ويتم بزوغ الأسنان الدائمة في الفك العلوي كما يلي: الثنية بين السنتين السابعة والثامنة والرباعية بين السنتين الثامنة والتاسعة والناب بين السنتين الحادية عشرة والثانية عشرة والضاحكة الأولى premolar بين السنتين العاشرة والحادية عشرة، والضاحكة الثانية بين السنتين العاشرة والثانية عشرة والرحى الأولى بين السنتين السادسة والسابعة، والرحى الثانية بين السنتين الثانية عشرة والثالثة عشرة.
ويتم بزوغها في الفك السفلي كما يلي:
الثنية بين السنتين السادسة والسابعة والرباعية بين السنتين السابعة والثامنة والناب بين السنتين التاسعة والعاشرة والضاحكة الأولى بين السنتين العاشرة والحادية عشرة والضاحكة الثانية بين السنتين العاشرة والثانية عشرة والرحى الأولى بين السنتين السادسة والسابعة والرحى الثانية بين السنتين الحادية عشرة والثالثة عشرة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الشكل (2)
ويمثل الشكل (1) مراحل تطور الأسنان.
وظائف الأسنان
يحقق وجود الأسنان في الفم الناحية الجمالية التي تؤثر في الناحية النفسية، وتقوم الأسنان بمضغ الطعام وتسهيل هضمه، ويؤدي فقدان الأسنان إلى حرمان الطفل التغذية الجيدة في مرحلة نموه الحرجة مع تناوله غذاءً متوازناً.
يؤدي القلع الباكر للأسنان المؤقتة إلى ازدحام الأسنان الدائمة وحدوث مشكلات تقويمية orthodontic problems أو التهاب لثوي gingivitis، أو إلى ازدياد حدوث التسوس السني dental caries وقد يؤدي فقد الأسنان إلى اضطراب المفصل الفكي الصدغي، الذي يرافقه الصداع أحياناً.
تسهم الأسنان الأمامية في كلام الطفل إذ يؤدي فقدها إلى صعوبة نطق الأحرف الساكنة التي تتطلب وضع اللسان على السطوح اللسانية الأمامية للأسنان.
الأسنان المؤقتة والأسنان الدائمة
عدد الأسنان المؤقتة عشرون سناً في حين يبلغ عدد الأسنان الدائمة اثنتين وثلاثين سناً، ويختلف هذا العدد بغياب بعض الأسنان hypodontia أو وجود أسنان زائدة surnumerary teeth. ويميل لون الأسنان المؤقتة إلى الأبيض الرمادي في حين يكون لون الأسنان الدائمة أبيض مصفراً، ويؤدي رض الأسنان إلى تغيير لونها نحو الرمادي الداكن. وتتميز جذور الأسنان المؤقتة بتباعدها وقصرها لاحتضانها براعم الأسنان الدائمة إضافة إلى أن حجمها أصغر من الأسنان الدائمة باستثناء الأرحاء الأولى والثانية المؤقتة. وتعد ثخانة ميناء الأسنان المؤقتة أقل من الدائمة وهي ذات لب pulp أكبر، وهذا يُسهِّل وصول التسوس إليه بسرعة [ر. الأسنان (تسوس ـ)].

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الشكل (3)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الشكل (4) صورة شعاعية لرحى أولى وثانية
يؤدي إهمال علاج تسوس الأسنان المؤقتة ورضوضها إلى أذيات في الأسنان الدائمة كالتشوه وانحراف البزوغ ectopic، ويمثل الشكل (2) أنواع الأسنان في الفكين، ويمثل الشكل (3) ترسيماً لرحى دائمة ورحى مؤقتة.
ويمثل الشكل (4) صورة شعاعية لرحى أولى دائمة، ورحى ثانية مؤقتة ويظهر برعم الضاحكة الثانية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1960.yoo7.com
 
تعريف الأسنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشعاع المنير :: الصحة-
انتقل الى: