الشعاع المنير
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك ..شكرا

الشعاع المنير
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك ..شكرا

الشعاع المنير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق *7*

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جمال حجو
Admin
جمال حجو


عدد المساهمات : 732
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
الموقع : الشعاع المنير

أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق *7* Empty
مُساهمةموضوع: أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق *7*   أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق *7* I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2012 5:27 pm



أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق *7*



الدرس السادس

نستأنف بإذن الله تعالى هذا الموضوع بتبيان مذهب ورش في الإمالة، و هكذا نتعرف على معنى الإمالة بنوعيها و على المواضع تجب فيها الإمالة فقط أو التي يجوز فيها الإمالة و الفتح.


تعريف



الإمالة لغة :
هي العدول إلى الشئ والإقبال عليه
الإمالة اصطلاحا :
أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة ، وبالألف نحو الياء وهى قسمان:
أ- الإمالة الكبرى: وتكون بين الألف والياء تماما
ب- الإمالة الصغرى: وتكون بين الألف والياء وهي إلى الألف أقرب ويقال لها التقليل أوإمالة بين بين

ta3rif.wmv - 3.2 Mb
farq_soghra_wa_kobra.wmv - 953.3 Kb

و ليس لورش في القرآن كله إمالة كبرى إلا في الهاء من " طه "، أما باقي الألفات فإنه كان يقللها أي يميلها إمالة صغرى.

مواضع الإمالة الصغرى:


1- الألفات التي أصلها ياء أو المنقلبة عن ياء:
يقلل ورش كل ألف أصلها ياء أو منقلبة عن ياء مثل: الهدى، هوى، أبى.
ويجوز في هذه المواضع الفتح أيضا.

ملحوظة:
لمعرفة أصل الألف في الأسماء تُحول إلى المثنى مثل الهُدى ---< الهُدَيَان،
و الأفعال تُنسب إلى المفرد المتكلم مثل: اشترى ---< اشتريـت

2- الألفات المكتوبة على هيئة الياء:
لورش التقليل أيضا في الألفات التي رسمت بالياء مثل: أنى، حسرتى، متى، عسى،
كما يجوز فيها الفتح أيضا.

استثناء من فتح الألف:
إن كانت الكلمة التي ألفها مرسومة ياء و جاءت قبلها راء فإنه يقلل هذه الكلمة قولا واحدا، مثال: اشتراه، أخرى،
و تستثنى من هذا الاستثناء كلمة " و لو اراكهم" ففيها الفتح و التقليل
imala_ba3da_rae.wmv - 1.1 Mb
فائدة: رأينا سابقا أن الراء المفتوحة تكون عادة مفخمة لدى ورش، لكنها إن أميلت و لو إمالة صغرى فإن التفخيم يزول لان هذا مناف لطبيعة النطق السليم.
مثال ذلك: ترى، أسارى

3- الألف الواقعة قبل راء متطرفة:
إذا جاءت بعد الألف راء متطرفة مكسورة فليس لورش سوى التقليل: النهار، النار، الابرار.

استثناء:
تستثنى من هذه القاعدة كلمة واحدة هي " و الجار" فيجوز فيها الفتح و التقليل.
rae_maksoura_motatarrifa

4- سور خاصة:
هناك إحدى عشرة سورة كان ورش يميل الألفات الأخيرة من كلماتها سواء كانت يائية أو واوية. و هذه القاعدة خاصة بهذه السور فقط و هي سور:
طه، و النجم، و المعارج، و القيامة، و النازعات، و عبس، و الاعلى، و الشمس، و الليل، و الضحى، و العلق

و إذا كان الفعل متصلا بالضمير "ها" مثل (و القمر إذا تلاها ( فيجوز فيه الفتح و التقليل، كما هو الشأن في أواخر آيات سورة الشمس.

5- كلمات مفردة كان ورش يقللها
- كلمة الكافرين أو كافرين - معرفة أو لا - تقلل وجها واحدا، بشرط أن تكون بالياء و النون فكلمة "الكافرون" ليس فيها إمالة.
- كلمة جبارين يجوز فيها الوجهان: الفتح و التقليل
- كلمة رأى: كان ورش يقلل فتحة الراء و فتحة الهمزة إذا جاءتا قبل متحرك، أما إذا جاءتا قبل حرف ساكن مثل رأى القمر فتسقط لتفادي التقاء الساكنين.
kalimat_mofrada.wmv - 2.0 Mb
- الألف في لفظ التوراة : يقللها قولا واحدا
- الراء من في فواتح السور، مثل: "ألر" أو "ألمر"
- حرف الحاء من "حم"
- الهاء و الياء من "كهيعص"
- طه: يفتح ط و يميل ه إمالة كبرى و هذا موضعها الوحيد لدى ورش
kalimat_mofrada2.wmv - 320.8 Kb

استثناءات من الإمالة :


- كلمة لدى كما في سورة غافر: "لدى الحناجر كاظمين"
- كلمة ما زكى في سورة النور : "و لولا فضل الله عليكم و رحمته ما زكى منكم من احد أبدا"
- و حروف : إلى، حتى، على حيثما جاءت في القرآن الكريم
- كلمة الرى حيثما جاءت، كما في قوله تعالى "يمحق الله الربا و يربي الصدقات".
- مرضات: كما في قوله تعالى "و من يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله"
- كمشكاة : كما في قوله تعالى "أو كمشكاة فيها مصباح"
- كلاهما: كما في قوله تعالى "أحدهما أو كلاهما" في سورة الإسراء

يتبع بإذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://1960.yoo7.com
amal almutwa
عضو جديد



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 07/05/2012
العمر : 36

أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق *7* Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق *7*   أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق *7* I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2012 12:19 pm


اللهم وفقنا لتلاوة القرآن بأحكامه

جزاك الله خيرا أستاذ جمال على الدروس النافعة

تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق *7*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق *10*
» أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
» أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق (2)
» أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق *3*
» أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق *4*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشعاع المنير :: الفئة الأولى :: قسم القرآن الكريم :: القرآن و علومه-
انتقل الى: