الشعاع المنير
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك ..شكرا

الشعاع المنير
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك ..شكرا

الشعاع المنير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عن د. فاضل السامرائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال حجو
Admin
جمال حجو


عدد المساهمات : 732
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
الموقع : الشعاع المنير

عن د. فاضل السامرائي  Empty
مُساهمةموضوع: عن د. فاضل السامرائي    عن د. فاضل السامرائي  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 21, 2017 1:58 pm


عن د. فاضل السامرائي
من أسرار قـول الـلـــه تـعـالـى:

{فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين فقربه إليهم قال ألاتأكلون}

تتضمن الآية وجوهاً من المدح وآداب الضيافة وإكرام الضيف

ـ منها قوله: { فراغ إلى أهله } والروغان الذهاب بسرعة واختفاء ..
وهو يتضمن المبادرة إلى إكرام الضيف، والاحتفاء يتضمن ترك
تخجيله وألا يـعـرّضه لـلـحيـاء ولايكون بمرأى من ضيفه،
..............................................................................
وفي قوله تعالى: { إلى أهله } مدح آخر لما فيه من الإشعار
أن إكرام الضيف إنما هوحاصل عند أهله ، وأنه لا يحتاج أن يستقرض من جيرانه ، ولا يذهب إلى غير أهله إذ إكرام الضيف حاصل عندهم .
........................................................................
وقوله : { فجاء بعجل سمين } يتضمن ثلاثة أنواع من المدح :

أحدها : خدمة ضيفه بنفسه , حيث أنه جاء بالعجل بنفسه ,
ولم يتكل على أحد ,,

الثاني : أنه جاءهم بحيوان تام ولم يأتهم ببعضه .ليتخيروا من أطيب لحمه ما يشاؤون ..

الثالث : انه سمين ليس بمهزول ، وهذا من نفائس الأموال
فمن كـرمـِه هـان عليه ذبـحـه وإحـضـاره لهم.
.................................................................................

وقوله { فقربه إليهم } متضمن المدح وآداباً أخرى :

وهو إحضار الطعام إلى بين يدي الضيف ،بخلاف من يهيئ
الطعام في موضع ثم يقيم ضيفه فيورده عليه .
.........................................................................

وقوله { ألا تأكلـون } فيه مدح وآداب أخر، فإنه عرض عليهم الأكل بقوله : { ألا تأكلون } وهذه صيغة غاية في التلطف بخلاف من يقول : ضعوا أيديكم في الطعام ، كلوا ، تقدموا ، ونحو هذا .
................................................................

وقوله : { فأوجس منهم خيفة } لأنه لما رآهم لا يأكلون من
طعامه أضمر منهم خوفاً أن يكون معهم شر ..فإن الضيف إذا أكل من طعام رب المنزل اطمأن إليه وأنس به ..
فلما علموا منه ذلك قالوا : { لا تخف وبشروه بغلام عليم} وهذا الغلام اسحق لاإسماعيل ، لأن امرأته عجبت من ذلك فقالت : عجوز عقيم ،لا يولد لمثلي ، فأنى لي بالولد ؟

وقد بين سبحانه هذا في سورة هود في قوله تعالى :
{ فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب}

وهذه هي القصة نفسها .

د. فاضل السامرائي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://1960.yoo7.com
 
عن د. فاضل السامرائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من تغريدات د.بلال السامرائي
» ما الفرق بين هذه الكلمات؟ (د.فاضل السامرائى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشعاع المنير :: الفئة الأولى :: قسم القرآن الكريم :: القرآن و علومه-
انتقل الى: