أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق *8*
الدرس السابع
درس اليوم يبين مذهب ورش في ياءات الإضافة بأقسامها الستة
تعريف
ياء الإضافة هي ياء زائدة أي ليست من أصل الكلمة، و هي دالة على المتكلم المفرد، و تدخل على الأسماء والأفعال والحروف
أمثلة: نحو سبيلي، ذروني، إني.
فهذه الياء أحيانا تكون ساكنة و أحيانا أخرى تكون مفتوحة، و يمكن للقارئ أن يميز بين الحالتين انطلاقا من رسم المصحف، فإن كان على الياء فتحة فتحها و إن كان ليس فوقها حركة مدها بمقدار حركتين، إلا أن تليها همزة قطع فحينها يمدها بمقدار ست حركات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أقسام ياءات الإضافة ستة:
أولا- أن يأتي بعد ياء الإضافة همزة قطع مفتوحة:
يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مفتوحة نحو " إنيَ أَعلم ما لا تعلمون "
وقد استثنى ورش من هذه القاعدة سبعة مواضع و هي:
1- قوله تعالى " فاذكرو نِي أَذكركم " سورة البقرة الآية 151
2- قوله تعالى " قال ربِّ أَرني أنظر إليك " سورة الأعراف الآية 143
3- قوله تعالى " ولا تفتنِّي أَلا في الفتنة سقطوا " سورة التوبة الآية 49
4- قوله تعالى " وإلا تغفر لي وترحمنِي أَكن من الخاسرين " سورة هود الآية 47
5- قوله تعالى " فاتبعنِي أهديك صراطا سويا " سورة مريم الآية 43
6- قوله تعالى " ذرونِي أَقتل موسى " سورة غافر الآية 26
7- قوله تعالى " ادعونِي أَستجب لكم " سورة غافر الآية 60
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ثانيا- أن يأتي بعدها همزة قطع مكسورة:
يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مكسورة نحو "من انصاريَ إِلى الله "
و يستثني من ذلك تسعة مواضع أسكنها هو وجميع القراء وهي :
1- قوله تعالى " أنظرنِي إِ لى يوم يبعثون " سورة الأعراف الآية 13
2- قوله تعالى " مما يدعونني إليه وإلا " سورة يوسف الآية 33
3- قوله تعالى " فأنظرني إلى يوم يبعثون " سورة الحجر الآية 36
4- قوله تعالى " فأنظرني إلى يوم يبعثون " سورة ص الآية 78
5- قوله تعالى " يصدقني إني أخاف أن يكذبون " سورة القصص الآية 34
6- قوله تعالى " وتدعونني إلى النار " سورة غافر الآية 41
7- قوله تعالى " لا جرم أن ما تدعونني إليه " سورة غافر الآية 43
8- قوله تعالى " وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك " سورة الأحقاف الآية 14
9- قوله تعالى " لولا أخرتني إلى أجل " سورة المنافقون الآية 10
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ثالثا- أن يأتي بعدها همزة قطع مضمومة:
يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مضمومة نحو "إنيَ أُريد" ،
باستثناء موضعين أسكنهما هو وجميع القراء وهما :
1 - قوله تعالى " بعهِدي أُوف بعهدكم" سورة البقرة الآية 39
2 - قوله تعالى " آتوِني أُفرغ " سورة الكهف الآية 92
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]رابعا- أن يأتي بعدها همزة وصل مع لام التعريف:
يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل مع لام التعريف نحو " ربيَ الذي يحيي و يميت"
و ذلك في كل القرآن .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]خامسا- أن يأتي بعدها همزة وصل مفردة:
يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل مفردة نحو قوله تعالى" إن قوميَ ات خذوا "
و يستثنى من ذلك ثلاثة مواضع وهي :
1 - قوله تعالى " إني اصطفيتك " سورة الأعراف الآية 144
2 - قوله تعالى " هارون أخي اشدد به أزري" سورة طه الآية 30
3 - قوله تعالى " يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا " سورة الفرقان الآية 27
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سادسا- أن يأتي بعدها حرف غير همزة قطع أو همزة وصل:
إذا جاء بعد ياء الإضافة حرف من حروف الهجاء غير الهمز فإن ورشا يسكنها إلا في المواضع التالية و عددها 11:
1 - قوله تعالى " أن طهرا بيتيَ للطائفين " سورة البقرة الآية 124
2 - قوله تعالى " وليؤمنوا بيَ لعلهم يرشدون" سورة البقرة الآية 185
3 - قوله تعالى " فقد أسلمت وجهيَ لله " سورة آل عمران الآية 20
4 - قوله تعالى " إني وجهت وجهيَ للذي " سورة الأنعام الآية 80
5 - قوله تعالى " ومماتيَ لله رب العالمين " سورة الأنعام الآية 164
6 - قوله تعالى " وليَ فيها مآرب أخرى " سورة طه الآية 17
7 - قوله تعالى " وطهر بيتيَ للطائفين" سورة الحج الآية 24
8 - قوله تعالى " ونجني ومن معيَ من المؤمنين " سورة الشعراء الآية 118
9 - قوله تعالى " وما ليَ لا أعبد الذي فطرني " سورة يس الآية 26
10 - قوله تعالى " وإن لم تؤمنوا ليَ فاعتزلون " سورة الدخان الآية 30
11 - قوله تعالى " لكم دينكم وليَ دين " سورة الكافرون الآية 6
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]توضيح
لورش في قوله تعالى " ومحياي " في الآية 164 من سورة الأنعام وجهان :
أ- إسكان الياء الثانية منها وصلا ووقفا مع المد المشبع في الألف قبلها في الحالين على أنه مد لازم: " ومحيآيْ "
ب- بالفتح في الياء الثانية وصلا " ومحيايَ و مماتي" وإسكانها وقفا مع القصر والتوسط والطول في الألف التي قبلها على أنه مد عارض للسكون . " ومحيايْ "
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يتبع بإذن الله