أحكام تفخيم اللام
لحرف اللام حكمان: التفخيم والترقيق.
حالات تفخيم اللام
1. لام لفظ الجلالة إذا تقدمها فتح أو كان مبدوء بها. مثل:
- ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾ (الإخلاص 1) .
- ﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ (الإخلاص 2) .. انتبه إلى ترقيق الهمزة في لفظ الجلالة (اللَّهُ) عند البدء بها
2. لام لفظ الجلالة إذا تقدمها ضم. مثل:
- ﴿نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ﴾ (الهمزة 6) .
3. لام لفظ الجلالة إذا تقدمها ساكن قبله فتح. مثل:
- ﴿وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً﴾ (الجن 4) .
4. لام لفظ الجلالة إذا تقدمها ساكن قبله ضم. مثل:
- ﴿أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ﴾ (نوح 3) .
حالات ترقيق اللام
1. لام لفظ الجلالة إذا تقدمها كسر أصلي. مثل:
- ﴿قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ (الزمر 46) .
- ﴿وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ﴾ (الأنفال 10) .
2. لام لفظ الجلالة إذا تقدمها كسر عارض. مثل:
- ﴿لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللّهُ مُهْلِكُهُمًْ﴾(الأعراف 164) . وتقرأ (قَوْماً اللّهُ) : (قَوْمَنِ الله)
3. لام لفظ الجلالة إذا تقدمها ساكن قبله كسر. مثل:
- ﴿وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ﴾ (الزمر 61) .
4. سائر الكلام (إذ أن حرف اللام حرف استفال). مثل:
- ﴿وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ﴾(العنكبوت 46) .
- ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴾ (الملك 15) .
أحكام تفخيم الألف وغنة الإخفاء
تفخيم الألف وترقيقها
الألف يتبع ما قبله تفخيما وترقيقا.
فإن كان الحرف الذي قبله مفخما فُخم نحو:
- ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ﴾(القارعة 3) .
- ﴿وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ﴾ (البروج 20) .
- ﴿وَلاَ الضَّالِّينَ﴾ (الفاتحة 7) .
وإن كان الحرف الذي قبله مرققا رُقق. نحو:
- ﴿أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ﴾ (التكاثر 1) .
- ﴿وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً﴾ (النبأ 7) .
- ﴿وَلَا أَنَاعَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ﴾ (الكافرون 4) .
تفخيم غنة الإخفاء وترقيقها
غنة الإخفاء تتبع ما بعدها تفخيما وترقيقا.
فإذا أخفي النون أو التنوين عند أحد أحرف الإخفاء المستعلية (ص ض ط ظ ق)، فخمت الغنة:
- ﴿فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ﴾ (الشرح 7) .
- ﴿هَذَا يَوْمُ لَا يَنطِقُونَ﴾ (المرسلات 35) .
- ﴿وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ﴾ (المطففين 31) .
وإن كان حرف الإخفاء من حروف الاستفال، رققت الغنة:
- ﴿وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ﴾ (الشرح 2) .
- ﴿إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا﴾ (النازعات 45) .
- ﴿إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ﴾ (العصر 2) .
تنبيهات حول أحكام التفخيم والترقيق
يجب على القارئ مراعاة أحكام التفخيم والترقيق أثناء التلاوة فيفخم ما يجب تفخيمه ويرقق ما يجب ترقيقه وخاصة إذا اجتمع حرفان أحدهما مفخم والآخر مرقق.
وهذه بعض المواضع والكلمات التي يجب الانتباه لها والاهتمام بها:
- ترقيق الهمزة في لفظ الجلالة (الله) عند البدء بها نحو ﴿ اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ (الإخلاص 2) .
- ترقيق اللام إذا كان بعدها حرف مفخم نحو:
§ ﴿وَلاَ الضَّالِّينَ﴾ (الفاتحة 7) .
§ ﴿وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً﴾ (الكهف 19) .
§ ﴿وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ﴾ (آل عمران 122) .
- ترقيق الميم في مثل هذه المواضع:
§ (مَخْمَصَةٍ) في قوله تعالى ﴿فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ (المائدة 3) .
§ (مَّرَضٌ) في قوله تعالى ﴿فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً﴾ (البقرة 10) .
§ (مَرْيَمُ) في قوله تعالى ﴿ يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ ﴾(آل عمران 43) .
- ترقيق الباء في مثل هذه الكلمات:
§ (الْبَرْقُ) في قوله تعالى ﴿يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ﴾ (البقرة 20) .
§ (بِالْبَاطِلِ) في قوله تعالى ﴿وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ (البقرة 42) .
- ترقيق الحاء إذا وردت قبل حرف استعلاء ومثال ذلك:
§ (حَصْحَصَ) في قوله تعالى ﴿قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ﴾(يوسف 51) .
§ (أَحَطتُ) في قوله تعالى ﴿فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ﴾(النمل 22) .
- ترقيق السين في الكلمات التالية وما شابهها:
§ (المُستَقِيمَ) في قوله تعالى ﴿اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ﴾ (الفاتحة 6) .
§ (يَسْطُرُونَ) في قوله تعالى ﴿ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ﴾ (القلم 1) .
ملخص وتطبيق
ملخـص
الجزرية
التفخيم والترقيق
فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِـلاً مـِنْ أَحْـرُفِ
وَحـَاذِرَنْ تَفْخِيـمَ لَفْـظِ الأَلِـفِ
كَهَمْزِ أَلْحَـمْـدُ أَعُوذُ إِهْـدِنـا
أللَّهُ ثُـــمَّ لاَمِ لِلَّهِ لــَنــَا
وَلْيَتَلَطَّفْ وَعَلَـى اللَّهِ وَلاَ الضْ
وَالْمِيمِ مِنْ مَخْمَصَـةٍ وَمِنْ مَرَضْ
وَبَاءِ بَـرْقٍ بَاطِـلٍ بِهِـمْ بِـذِي
وَاحْرِصْ عَلَى الشِّدَّةِ وَالجَهْرِ الَّذِي
فِيهَا وَفِي الْجـِيـمِ كَحُبِّ الصَّبْرِ
وَرَبْـوَةٍ اجْتُثَّـتْ وَحَـجِّ الْفئَجْرِ
وَبَيِّنَنْ مـُقَلْـقَـلاً إِنْ سَـكَـنَا
وَإِنْ يَكُـنْ فِـي الْوَقْـفِ كَانَ أَبْيَنَا
وَحَاءَ حَصْحَصَ أَحَطتُّ الْحَـقُّ
وَسِينَ مُسْـتَقِـيـمِ يَسْـطُو يَسْقُو
أحكام الراء
وَرَقِّـقِ الرَّاءَ إِذَا مـَا كُسِـرَتْ
كـَذَاكَ بَعْدَ الْكَسْرِ حَيْثُ سَكَنَتْ
إِنْ لَمْ تَكُنْ مِنْ قَبْلِ حَرْفِ اسْتِعْلاَ
أَوْ كـَانَتِ الكَسْرَةُ لَيْسَتْ أَصْلاَ
وَالْخُلْفُ فِي فِـرْقٍ لِكَسْرٍ يُوجَدُ
وَأَخْــفِ تَـكْرِيْرًا إِذَا تُشـَدَّدُ
أحكام اللام
وَفَـخِّـمِ اللاَّمَ مِـنِ اسْـمِ اللَّهِ
عــَنْ فَتْحِ أوْ ضَـمٍّ كَعَبْدُ اللَّهِ
وَحَرْفَ الاسْتِعْلاَءِ فَخِّمْ وَاخْصُصَا
لاطْبَاقَ أَقْوَى نَحْو قَالَ وَالْعَصَا
وَبَيِّنِ الإِطْبَاقَ مِـنْ أَحَطتُّ مَـعْ
بَسَطـتَّ وَالخُلْفُ بِنَـخْلُقْكُمْ وَقَعْ
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا
أَنْعَمْتَ وَالمَغْضُـوبِ مَعْ ضَلَلْنَا
وَخَلِّصِ انْفِتَاحَ مَحْذُورًا عـَسَى
خَوْفَ اشْتِبَاهِهِ بِمَحْظُورًا عَصَى
وَرَاعِ شِـدَّةً بِـكَــافٍ وَبـِتَا
كَشِـرْكِـكُـمْ وَتَتَـوَفَّى فِتْنَـتَا
وَأَوَّلَى مـِثْلٍ وَجِنْسٍ إنْ سَـكَنْ
أَدْغِـمْ كَـقُلْ رَبِّ وَبَلْ لاَ وَأَبِنْ
فِي يَوْمِ مَعْ قَالُوا وَهُمْ وَقُلْ نَعَـمْ
سَبِّحْـهُ لاَ تُزِغْ قُلُـوبَ فَلْتَقُـمْ
تطبيق
بالنسبة لكل مثال من الأمثلة التالية:
- بين أحكام الراء واللام والألف وغنة الإخفاء من حيث التفخيم والترقيق.
- استمع إلى التلاوة مع الانتباه إلى مواضع التفخيم والترقيق.
- قم بتسجيل تلاوتك للمثال مع تطبيق ما تعلمته في هذا الفصل من أحكام.
﴿وَلاَ يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ (هود 34) .
﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ . * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ * وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ * هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ﴾ (الفجر 1-5) .
﴿ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ﴾ (القمر 22) .
﴿ فَقَالُوا أَبَشَراً مِّنَّا وَاحِداً نَّتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ﴾ (القمر 24) .
﴿وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ﴾ (فاطر 11) .
﴿إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ﴾ (الكوثر 1-3) .
﴿انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ * لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ * إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ * كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ﴾ (المرسلات 30-33) .
﴿ دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ (يونس 10) .
﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً﴾(الشرح 1-6) .
﴿ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ﴾ (الفتح 29) .
﴿ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ﴾ (النور 31) .
﴿قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ﴾ (غافر 29) .