جمال حجو Admin
عدد المساهمات : 732 تاريخ التسجيل : 27/02/2012 الموقع : الشعاع المنير
| موضوع: احـفـظ_الـقـرآن_بـمـتـشــابـهـاتـه.. الثلاثاء نوفمبر 26, 2019 2:24 pm | |
|
#احـفـظ_الـقـرآن_بـمـتـشــابـهـاتـه...
•• من المشاكل التي تؤرق حفظة القرآن الآيات المتشابهات ، وهذه قواعد جمعتها من كلام مشايخنا رحم الله حيهم وميتهم ، وأردت أن أنفع بها إخواني....
بسم الله نبدأ :
1- النفع قبل الضر بإذ النبأ : في سورة الأعراف وفاطر وسبأ .
2- تذكر قبل أن تموت اللهو قبل اللعب في الأعراف والعنكبوت .
3- يزيدَهم (بفتح الدال) يا شاطر في النور وفاطر .
4- (ولا يؤمن بالله واليوم الآخر) الوحيدة في ربع (قول معروف )بالبقرة أما بقية القرآن وباليوم الآخر.
5- الوحيدة في القرآن (ولكن أنفسهم يظلمون) بدون كانوا في آل عمران وباقي المواضع في القرآن ب (كانوا)
6- كلمة المساكين في كل القرآن مكسورة ما عدا في ربع ليس البر بالبقرة جاءت منصوبة على أنها مفعول به وفي النساء مرفوعة عل أنها فاعل .
7- كل مافي القرآن قليلا بالنصب ما عدا موضع النساء (ما فعلوه إلا قليل منهم)
8- جميع القرآن في البقرة ومريم والأنبياء (وقالوا اتخذ الله ولدا )إلا يونس الموضع الوحيد في القرآن (قالوا).
9- فاخشوني في البقرة الوحيدة أما المائدة فاخشون .alt
10- ﴿ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ﴾ البقرة 173- هذه في البقرة لوحدها مع التقديم به لغير الله وفي باقي القرآن إما في المائدة 3 وفي الأنعام 145 و في النحل 115 ﴿ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ﴾ ، فقط في البقرة ﴿ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ﴾
11- ﴿ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ ﴾ البقرة 61- إلى آخره قوله تعالى ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ ﴾ تجد النبيين في أكثرهم و تجدها الأنبياء في آل عمران 112 ﴿ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ ﴾ وحدها
12- (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ} (231) سورة البقرة
(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } (2) سورة الطلاق
لك في ضبطها أن تقول: السين قبل الفاء في حروف الهجاء، وهي هنا كذلك فالسين في (سرحوهن) سورة البقرة والفاء (فارقوهن) في الطلاق.
وقال بعضهم: فسرحوهن في البقرة، فتذكر أن البقر يسرح!
13- )ثُمَّ تَوَلَّيْتُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ }البقرة64
الآية الوحيدة التي ورد فيها لفظ فلولا في سورة البقرة وأما باقي السور وردت الآيات ولولا فضل الله عليكم ورحمته.. النساء83 ،النور10،النور14،النور20،النور21
14- في آل عمران في الآية 176 و 177، و 178 فيها ﴿ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾،﴿ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾،﴿ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ﴾ اجمعها في كلمة عام، العين عظيم، و الألف أليم ، و الميم مهين، تنضبط معك
15- في المائدة، ﴿ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ -62 ﴾ بعده مباشرة ﴿ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ -63﴾ بعدها في الصفحة التي بعدها ﴿ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ -79﴾ ، اجمعها في كلمة عصف، الأولى عين يعملون و الثانية صاد يصنعون و الثالثة فاء يفعلون
16- قوله تعالى” و كثير منهم ساء ما يعملون” ( المائدة آية : 66(هى الوحيدة فى القرآن (ساء ما يعملون )
و باقى الآيات (ساء ما كانوا يعملون)
1.” إنهم ساء ما كانوا يعملون ” ( التوبة آية: 9(
2. ” إنهم ساء ما كانوا يعملون” ( المجادلة آية: 15(
3. ” إنهم ساء ما كانوا يعملون” ( المنافقون آية: 2( فآية المائدة” ساء ما يعملون”
و باقى الآيات ” ساء ما كانوايعملون” بزيادة ( كانوا
17- ولبئس المصير موضع واحد بالنور 57 ،فبئس المصير موضع واحد المجادلة 8 وباقي المواضع وبئس المصير .
18- فلبئس مثوى المتكبرين )موضع واحد بالنحل 29.
19- في البقرة والنساء (مؤنث) (جاءتهم ) وفي آل عمران (مذكر) جاءهم .
20- (ولكن أكثر الناس لا يشكرون)في القرآن ما عدا يونس والنمل .(أكثرهم).
21- من أول البقرة إلى إبراهيم (كل نفس ما كسبت)ما عدا الرعد مابعد إبراهيم (بما كسبت )وهي الرعد وغافر والجاثية والمدثر.
22- تقديم الأرض على السماء في آل عمران ، وإبراهيم ،والعنكبوت .وفي طه (الأرض والسموات العلى)
23- تولج الليل ….موضع واحد بآل عمران وبقية القرآن يولج .
24- (فأنفخ فيه) آل عمران مذكر ، (فيها)المائدة مؤنث .
25- (إلي مرجعكم فاحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون) الوحيدة في آل عمران باقي القرآن فأنبئكم .
26- (قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون) الوحيدة في آل عمران 118 بقية القرآن لعلكم تعقلون .
27- (قل سيروا في الأرض ثم انظروا) الوحيدة في الأنعام والباقي فانظروا .
بقلم... فتوح علي
| |
|